موقع قبيلة المصاطحة الرسمي
مرحباً بك عزيزي الزائر في موقع منتديات قبيلة المصاطحة الرسمي


عفواً أتضح عند دخولك للمنتدى أنك غير مسجل لدينا ولهذا لايمكنك مشاهده الروابط


يسعدنا تسجيلك


... [ للتسجيل في المنتدى اضغط هنا ] ...


المدير العام
ابوعبدالرحمن

موقع قبيلة المصاطحة الرسمي
مرحباً بك عزيزي الزائر في موقع منتديات قبيلة المصاطحة الرسمي


عفواً أتضح عند دخولك للمنتدى أنك غير مسجل لدينا ولهذا لايمكنك مشاهده الروابط


يسعدنا تسجيلك


... [ للتسجيل في المنتدى اضغط هنا ] ...


المدير العام
ابوعبدالرحمن

موقع قبيلة المصاطحة الرسمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع قبيلة المصاطحة الرسمي

منتديات قبيلة المصاطحة من المجادله من بني جابر من بني عمرو من مسروح من حرب
 
الرئيسيةيستخدم في حالة وجود شكاوي أو اقترحاتأحدث الصورالتسجيلدخول
دعوة عامه هذا الجزء مخصص للأعلان عن مواعيد الزواجات والأفراح في حال طلب الأعلان عليكم بالتواصل على إيميل الإدارة ليتم الأعلان بعد التأكد من صحة المعلومات m40m44@Hotmail.com
نبارك لأبن القبيلة الأستاذ المشارك الدكتور/ سالم بن مرزوق بن نويشي عميد كلية الدراسات البحرية بجامعة الملك عبد العزيز على أفتتاح الموقع الشخصي وهو على الرابط التالي http://sharbi.kau.edu.sa/CVEn.aspx?Site_ID=0001232&Lng=AR

الان سجل في منتديات قبيلة المصاطحة الرسمي وكن احد اعضاء هذا الصرح الشامخ 

 

 اثار الذنوب والمعاصي ...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشتاقه الى الجنان

المشتاقه الى الجنان


عدد المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 18/11/2011

اثار الذنوب والمعاصي ... Empty
مُساهمةموضوع: اثار الذنوب والمعاصي ...   اثار الذنوب والمعاصي ... I_icon_minitimeالإثنين 12 ديسمبر 2011, 6:52 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

اثار الذنوب والمعاصي
يقول نبينا صلى الله عليه وسلم ( إن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه )
عندما قرأت هذا الحديث تذكرت قول احد المشائخ عندما قال
لو علمتم مافاتكم من الرزق بسبب المعاصي والذنوب لقتلتم انفسكم حسرات



فتعال نبحر في روائع أبن القيم الجوزية – رحمه الله -


حول أثر الذنوب والمعاصي على الفرد



يقول رحمه الله :-



وللمعاصي من الآثار القبيحة المذمومة , والمضرة بالقلب والبدن في الدنيا


والآخرة ما لا يعلمه الا الله .




1- فمنها : حرمان العلم :-


فإن العلم نور يقذفه الله في القلب ,


والمعصية تطفيء ذلك النور . ولما جلس الإمام الشافعي بين يدي


مالك وقرأ عليه أعجبه ما رأى من وفور فطنته , وتوقد ذكائه


وكمال فهمه , فقال : إني أرى الله قد ألقى على قلبك نورا


فلا تطفئه بظلمة المعصية




2- ومنها حرمان الرزق : -


وكما أن تقوى الله مجلبة للرزق فترك


التقوى مجلبة للفقر , فما استجلب رزق الله بمثل ترك المعاصي .




3- ومنها وحشة يجدها العاصي في قلبه بينه وبين الله :-


لاتوازنها ولاتقارنها لذة أصلاً , ولو اجتمعت له لذات الدنيا بأسرها


لم تَفِ بتلك الوحشة , وهذا أمر لا يحس به إلا من في قلبه حياة




4- ومنها الوحشة التي تحصل بينه وبين الناس :-


ولاسيما أهل الخير منهم , فإنه يجد وحشة بينه وبينهم , وكلما قويت تلك الوحشة بَعُدَ منهم ومن مجالستهم


وحُرِمَ بركة الانتفاع بهم , وقَرُبَ من حزب الشيطان بقدر ما بَعُدَ من


حزب الرحمن , وتَقْوَى هذه الوحشة حتى تستحكم , فتقع بينه وبين


إمرأته وولده وأقاربه , وبينه وبين نفسه فتراه مستوحشا من نفسه


وقال بعض السلف إني لأعصي الله فأرى ذلك في خُلُق دابتي وإمرأتي .



5- ومنها تعسير أموره عليه :-


فلا يتوجه لأمر إلا يجده مغلقاً دونه , أو متعسراً عليه


وهذا كما أن من اتقى الله جعل له من أمره يسرا , فمن عَطَّلَ التقوى


جعل الله له من أمره عسرا . ويالله العجب ! كيف يجد العبد أبواب الخير


والمصالح مسدودة عنه متعسرة عليه وهو لا يعلم من أين أُتيَ .




6- ومنها ظلمةٌ يجدها في قلبه حقيقة :-


يُحِسُّ بها كما يُحِسُّ بظلمة الليل البهيم


إذا ادلهم , فتصيرُ ظلمة المعصية لقلبه كالظلمة الحسية لبصره


فإن الطاعة نور والمعصية ظلمة , وكلما قويت الظلمة ازدادت حيرته


حتى يقع في البدع والضلالات والأمور المهلكة وهو لا يشعر


, كأعمى أخرج في ظلمة الليل يمشي وحده




7- ومنها ان المعاصي توهن القلب والبدن :-


أما وهنها للقلب فأمر ظاهر


بل لا تزال توهنه حتى تزيل حياته بالكلية , وأما وهنها للبدن فإن


المؤمن قوته من قلبه , وكلما قوى قلبه قوى بدنه ,وأما الفاجر


فإنه وإن كان قوى البدن فهو أضعف شيء عند الحاجة فتخونه


قوته عند أحوج ما يكون إلى نفسه . وتأمل قوة أبدان فارس والروم


كيف خانتهم , أحوج ما كانوا إليها , وقهرهم أهل الإيمان


بقوة أبدانهم وقلوبهم .




8- ومنها : حرمان الطاعة :-


فلو لم يكن للذنب عقوبة إلا أنه يصد


عن طاعة تكون بَدَلَه , ويقطع طريق طاعة أخرى , فينقطع


عليه بالذنب طريق ثالثة , ثم رابعة وهلم جرا



9- ومنها : أن المعاصي تقصر العمر وتمحق بركته ولابد :-


فإن البر كما يزيد في العمر فالفجور يقصر العمر . وقد اختلف الناس في هذا


الموضع : فقالت طائفة : نقصان عمر العاصي هو ذهاب بركة عمره


ومحقها عليه . وهذا حق وهو بعض تأثير المعاصي . وقالت طائفة


بل ينقص حقيقة , كما ينقص الرزق فجعل الله سبحانه للبركة في الرزق


أسبابا كثيرة تكثره وتزيده , وللبركة في العمر أسبابا تكثره وتزيده


قالوا ولا تمنع زيادة العمر بأسباب كما ينقص بأسباب – فالأرزاق


والآجال والسعادة والشقاوة والصحة والسقم والمرض والغنى والفقر


وإن كانت بقضاء الله عز و جل فهو يقضي ما يشاء بأسباب جعلها


موجبة لمسبباتها مقتضية لها . وقالت طائفة أخرى : تأثير المعاصي


في محق العمر إنما هو بأن تفوته حقيقة الحياة , وهي حياة القلب .


ولهذا جعل الله سبحانه الكافر ميتا غير حي , كما قال تعالى ( أمواتٌ غيرُ أحياء )


النحل 12 – فالحياة في الحقيقة حياة القلب وعمر الإنسان مدة حياته


فليس عمره إلا أوقات حياته بالله , فتلك ساعات عمره , فالبر والتقوى


والطاعة تزيد في هذه الأوقات التي هي حقيقة عمره ولا عمر له سواها .


يوم يقول ( يا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي ) الفجر 24




10- منها أن المعاصي تزرع أمثالها وتولد بعضها بعضا :-


حتى يَعٌزُّ على العبد مفارقتها والخروج منها , كما قال بعض السلف : أن من


عقوبة السيئة السيئة بعدها , وأن من ثواب الحسنة الحسنة بعدها .


اللهم ارزقنا طاعتك ومحبتك وجنتك وأبعدنا عن معصيتك ونارك ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اثار الذنوب والمعاصي ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع قبيلة المصاطحة الرسمي :: المنتــدى العام-
انتقل الى: